قرض العمل الحر التمويل النقدي للعمل الحر بدون كفيل وشروط القرض

قرض العمل الحر حيث نعيش اليوم في وضع اقتصادي صعب عالمياً. حيث أن معظم دول العالم تعاني من التضخم المرتفع بعد ركود كوفيد في 2020. وهناك تحذيرات من أن العام القادم ستجتاح العالم موجة من الركود التضخمي. حيث أن أسعار السلع والمنتجات والخدمات تشهد ارتفاعات كبيرة بينما الناتج الإجمالي المحلي. ومدخول الفرد ثابت تقريباً أو يرتفع بوتيرة أبطأ.

هذا الوضع الاقتصادي الصعب يفرض علينا كأفراد وكمجتمع التفكير بمسؤولية. والحد من كوننا مجتمعات استهلاكية وعدم الاكتفاء بمصدر دخل واحد للحياة اليومية .بل البدء بمشاريع خاصة لرفد الاقتصاد الوطني وتسريع عجلة النمو الاقتصادي الصحي.

قد يكون من الصعب على موظف أو عاطل عن العمل إيجاد رأس مال لتمويل أفكاره والبدء بمشروع خاص. لذلك توفر العديد من البنوك ما يسمى بـ  قرض العمل الحر لدعم الشباب و العديد من الفئات الأخرى على البدء بمشاريعهم الخاصة.

قرض العمل الحر

تقدم العديد من البنوك فرصة قرض العمل الحر وهو تعريفاً: منتج تمويلي يقدمه البنك مثل بنك التنمية الاجتماعية يستهدف المواطنين والمواطنات الراغبين بالعمل. وزيادة مدخولهم ويمتلكون حرفة أو خبرة أو مهارة معينة من نوع ما. يتيح القرض للمستفيدين منه تمويلاً مباشراً لأعمالهم. بشروط محددة طبعاً ولكن يعتبر هذا القرض فرصة ذهبية لكل يد عاملة أو دماغ مبتكر لدخول سوق العمل. ورفد المدخول الشخصي بالإضافة لدعم الاقتصاد الوطني كون عدد كبير من المشاريع الصغيرة تحدث فرقاً كبيراً في الاقتصاد وبالتالي يجب على كل شاب أو شابة قادرين. ويملكون الرغبة والطموح بالبدء بالعمل عدم التردد في الاستفادة من هذه الفرصة وهذا القرض المميز.

تمويل العمل الحر

التمويل التنموي للعمل الحر عمود أساسي من أعمدة الاقتصاد اليوم كونه رافد وداعم محوري. في تعزيز كفاءة وفعالية الراغبين في خوض سوق العمل وتقدم العديد من البنوك منتجات تمويلية فعالة وهادفة مثل قرض العمل الحر أو قروض السيارات أو غيرها من المنتجات التمويلية.

تعد هذه المنتجات – بالإضافة لكونها عامل اقتصادي – عامل تحفيزي هام للشباب للمبادرة في إطلاق مشاريعهم الخاصة واستثمار مواهبهم وحرفهم وخبراتهم في سوق العمل بشكل فعال ومثمر. وهي بالنهاية منفعة متبادلة لجميع الأطراف. الطرف الذي يقدم القرض والطرف الذي يحصل على القرض للنهوض بالمجتمع والاقتصاد ككل.

بنك التنمية الاجتماعية العمل الحر

بنك التنمية الاجتماعية وإيماناً منه بدوره النافذ في دعم الاقتصاد الوطني من جهة ودعم الشباب وطاقاتهم من جهة أخرى؛ يقدم تمويلاً للأعمال الحرة من خلال قرض العمل الحر وهو بالإضافة لكونه داعم للاقتصاد الوطني فإنه يتقاطع بشكل واضح مع الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

.هذا المنتج التمويلي – أو القرض – يدعم شريحة واسعة من الأنشطة والقطاعات التي ترعاها وزارة الموارد البشرية الالكترونية. مثل الخدمات التخصصية والتنمية الريفية والحرف اليدوية والمهن العقارية ويمكن الحصول على التفاصيل المتعلقة بآلية عمل وتسديد القرض بالإضافة لشروطه من خلال منصة العمل الحر التابعة للوزارة.

شروط قرض العمل الحر

بالنسبة للشروط اللازمة للحصول على قرض العمل الحر فهي شروط ميسرة. وتتلخص في 7 شروط أساسية بسيطة؛ أولاً يجب أن يكون طالب التمويل سعودي – أو سعودية – الجنسية بالطبع وأتم الـ18 عاماً ولم يتجاوز 65 عاماً .ثانياً يجب أن يجتاز طالب التمويل الفحص الائتماني وألا يكون مديناً لبنك التنمية الاجتماعية بأي قرض آخر. ثالثاً يجب ألا يتجاوز الدخل الشهري لطالب التمويل 20 ألف ريال سعودي كما يجب أن يقدم ضماناً مقابل التمويل.

رابعاً يجب ألا تتجاوز مدة السداد 40 شهر، خامساً يجب أن يحدد طالب التمويل نوع النشاط الذي يقوم بمزاولته. مع وثيقة أو رخصة تجيز له ذلك، سادساً يجب ألا تتجاوز قيمة التمويل 120 ألف ريال. وذلك بالطبع بما يتناسب مع الضمان الذي يقدمه، سابعاً الحد الأعلى لقيمة التمويل لمن أعمارهم دون 20 عام هي 32 ألف ريال سعودي.

التقديم على قرض العمل الحر

يمكن لطالب التمويل بعد أن يتأكد من أنه يستوفي الشروط السبعة آنفة الذكر أن يقوم بالتقديم على قرض العمل الحر .من خلال بوابة بنك التنمية الاجتماعية واستكمال مراحل الطلب بكل يسر وهي مراحل بسيطة. حيث عليه أولاً الدخول عبر النفاذ الوطني وتجاوز الفحص الائتماني وهو أحد الشروط المذكورة سابقاً. ثم – وأيضاً  كما ذُكِر في الشروط عليه أن يقدم الضمان الذي سيقدمه للحصول على التمويل بما يتناسب مع قيمة التمويل لذي يطلبه.

أخيراً عليه رفع المستندات المطلوبة لإثبات المهنة أو الخبرة التي سيزاولها مع مصادقة جهة العمل بوساطة بوابة الجهات الحكومية، هكذا يكون الطلب قد اكتمل وقام طالب التمويل بكل ما يتوجب عليه القيام به وينتظر بعدها رسالة الموافقة.

بنك التنمية الاجتماعية تمويل العمل الحر

إذاً كما ذكرنا يقدم بنك التنمية الاجتماعية العديد من المنتجات التمويلية لتمويل العمل الحر من ضمنها قرض العمل الحر. منتج نفاذ التمويلي وغيرها اكثير ويهدف البنك بالدرجة الأولى إلى تحفيز ممارسة العمل الحر في المملكة بالإضافة لضمان استدامة هذه الأعمال.

ودعم الاقتصاد إلى جانب الارتقاء بمستوى حياة المواطن السعودي من خلال تحقيق دخل إضافي – وربما أساسي – للمواطنين مما يساعد في خفض نسب البطالة ورفع مستوى مشاركة القوى العاملة في سوق العمل.

شروط القرض الحر

لإعادة تلخيص الشروط: يجب أن يكون طالب التمويل سعودي الجنسية فوق الـ18 عاماً و تحت الـ65 عاماً. ودخله الشهري لا يتجاوز 20 ألف ريال سعودي و يكون قادراً على تقديم ضمانات تتناسب مع حجم التمويل الذي يطلبه وألا يكون مديناً بقرض آخر.

وأخيراً يجب أن يكون حاصلاً على وثيقة العمل الحر من منصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. هذه الشروط تُعتبر بسيطة وهي ليست لتصعِّب الأمر على المتقدمين بل بالعكس تماماً فهي تصب في مصلحة المجتمع والاقتصاد. حيث أن تقديم قروض بدون ضمانات قوية يؤدي لأزمات وكوارث اقتصادية مثل أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة 2008 التي هزت العالم بأسره.

شروط قرض العمل الحر للعاطلين

بالنسبة للعاطلين تختلف شروط القرض الحر .ولكن ليس كثيراً حيث تظل الشروط تراعي الحد الأدنى من الضمانات للبنك أي جنسية سعودية. وعمر فوق 18 وأن يكون ذو حرفة أو خبرة مع ما يثبت ذلك وألا يكون مدينا بالقرض لأي جهة أخرى.

وقد يكون القرض للعاطلين أكثر أهمية بعد كونه سيكون اللبنة الأساسية لأعمالهم. التي تشكل مصدر دخلهم الأولي والأساسي وخطوتهم الأولى للانضمام للقوى العاملة كما أن القرض يوفر إضافةً لفرص العمل مجتمع صحي سليم مع مساحة إبداع وابتكار أوسع.

في النهاية فإن بنك التنمية الاجتماعية بتقديمه قرض العمل الحر يتيح فرصة رائعة. لكل طاقة وعقل مبدع ولكل يد عاملة لاستثمار جهودهم وطاقاتهم في خدمة بلدهم وتطوير أنفسهم والارتقاء نحو مجتمع صحي مبدع عامل.

العمل الحر مساحة أوسع للابتكار حيث لا شروط ولا قوانين تحد من الإبداع أو تضع بروتوكولاً. معيناً لتنفيذ الأعمال مما يخلق بيئة عمل مريحة محفزة وهذا ما يسعى إليه قرض العمل الحر في المقام الأول. على أمل أن يكون حافزاً وداعماً للاقتصاد والشباب.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.