قروض للمؤسسات الفردية الصغيرة والمتوسطة في السعودية 2022

تولي المملكة العربية السعودية جيل الشباب اهمية كبيرة وتسعى لمد يد العون لهم للبدء بحياتهم العملية ومشاريعهم الخاصة لدفع عجلة النمو الاقتصادي للإمام والاستمرار بعملية النهوض والبناء التي قامت بها المملكة, عملت المملكة على تقديم العديد من قروض للمؤسسات الفردية التي بدأت عملها وتسعى لتطوير عملها والنجاح..حيث تجد هذه الشركات والمؤسسات الناشئة صعوبة في تأمين رأس مال لممارسة عملها بالشكل الصحيح فتعمل على إيجاد قروض مناسبة للبدء بالعمل. 

قروض للمؤسسات الفردية

يقدم البنك التنمية الاجتماعية مجموعة من اشكال قروض للمؤسسات الفردية والمشاريع الناشئة والصغيرة لتشجيعها على استمرار عملها, ويعمل بنك التنمية على تقديم هذه القروض ضمن تسهيلات كثيرة حتى يستطيع جميع الشباب الحصول على هذه القروض لتأمين رأس المال اللازم لبدء مشاريعهم الخاصة و شركاتهم الناشئة مما يساهم في دفع عملية التطور والبناء في المجتمع السعودي,ويتم وضع بعض الشروط للحصول على هذه القروض مثل أن يكون من جنسية سعودية وان يتجاوز عمره الثامنة عشر بالاضافة لتوفر شروط الخبرة والمؤهلات العلمية اللازمة . 

تمويل للمؤسسات بدون شروط

تمويل للمؤسسات بدون شروط او رهن عقاري أو وجود كفيل, بحيث يتم تقديم قروض لأصحاب الدخل المحدود الذي يقل عن 100 الف ريال في الشهر أو 40 ألف ريال اسبوعيا للبدء بانشاء المؤسسات التجارية او المشاريع الصغيرة الناشئة ويتم تسديد قرض للمؤسسات الفردية على شكل أقساط شهرية لمدة زمنية محددة مجدولة بحيث يتم دفع الأقساط خلال 12 إلى 60 شهر.

إيداع سريع للمبلغ خلال 24 ساعة من الاتفاق.

يتم منح هذه القروض لأصحاب المحلات التجارية   والمطاعم والمجمعات ومحلات بيع الأثاث والملابس والعلامات التجارية . 

قروض للمؤسسات الفردية الراجحي

يعرف بنك الراجحي في المملكة العربية بانه احد اهم واكبر البنوك وأكثرها تميزا في مجال تقديم الخدمات التمويلية والقروض بكل اشكالها للمواطنين مع تقديم العديد من التسهيلات بحيث يستطيع الأشخاص التقديم للحصول على قرض للمؤسسات الفردية الناشئة والحديثة. كما يمكن الحصول على قروض شخصية للأفراد بدون تحويل الراتب الى البنك  ويمكن الحصول على القرض الفردي الشخصي بعد الدخول للموقع الرسمي للموقع الرسمي لمصرف الراجحي وملأ الخانات المطلوبة وكتابة البيانات المطلوبة بشكل صحيح .وبعد أن يضغط الشخص على كلمة حساب تظهر جميع المعلومات الخاصة بقروض التمويل الشخصي في مصرف الراجحي. ويتبع بنك الراجحي الشريعة الإسلامية في نظم تقديم القروض والتعاملات البنكية.

شروط تمويل المؤسسات من البنك الأهلي

البنك الاهلي السعودي واحد من البنوك السعودية وهو من أفضل المؤسسات المالية الموجودة في المملكة, ويقدم البنك العديد من القروض التمويلية للمؤسسات والأفراد ويعتمد البنك في تعامله على معرفة راتب العميل ومجال عمله بالإضافة لبعض البيانات ليضمن كيفية تمويل بطريقة صحيحة .هناك بعض الشروط التي يضعها بنك الاهلي لتقديم قروض للمؤسسات الفردية :

أن يكون المتقدم للتمويل يعمل في وظيفة خاصة أو وظيفة حكومية او في وظيفة تتبع للبنك ليتم تحويل الراتب بصورة مباشرة عبر برنامج محدد.

أن لا يقل الراتب الذي يتقاضاه عن 3000 ريال بالنسبة لمواطني المملكة السعودية أما باقي الأفراد فيجب أن لا يقل الراتب عن 4000 ريال.

ان يتجاوز صاحب القرض الثامنة وعشر سنة ولا يتجاوز الستين عام بالنسبة للمواطنين السعوديين أما غير السعوديين فيجب ان لا يقل عمره عن 22 سنة ولا يتجاوز عمره 60 سنة قبل أن يتم تسديد كامل الدين.

أن يكون المتقدم للقرض أو التمويل منسوب ومثبت بوظيفة مدة محددة بحيث لا تقل عن مدة شهر أما غير السعوديين فيجب ان يكون مناسب للعمل لمدة 3 شهور على الاقل.

 أن يقدم طلب تمويل مع كامل المعلومات والبيانات الصحيحة للحصول على التمويل.

ان يملك بطاقة سارية المفعول أو اقامة اذا لم يكن سعودي.

يتم إمضاء خطاب من قبل مدير العمل ليشمل عدة بيانات مثل الراتب ومدة العمل التي قضاها عند صاحب العمل.

تمويل المؤسسات الصغيرة

يعمل يقدم بنك التنمية الاجتماعية العديد من أنواع القروض لمساعدة الأشخاص ومنحهم فرص متساوية للبدء بالعمل في مشاريعهم ومؤسساتهم التي تتوقف عادة بسبب نقص المال لذلك يلجأ الأشخاص للحصول على قروض للمؤسسات الفردية لتحسين وضع رأس المال وتسديد ديونه لمتابعة عمله والمساهمة في دفع عجلة التطور الاقتصادي في البلاد.

ويتقدم العديد من الناس للحصول على تمويل المؤسسات الصغيرة للحصول على الدعم المناسب  لتحقق النجاح, ويحدد سقف هذا التمويل من 50 الف ريال الى 300 الف ريال يتم تسديدها على دفعات أو أقساط شهرية لمدة تصل إلى 3 سنوات من تاريخ استلام القرض .كما تمنح فترة تصل الى سنة ونصف سماح لتسديد الأقساط المترتبة. تحتسب رسوم ادارية بنسبة 4% يمكن خصمها من أصل القرض او التمويل.

يتم منح تمويل للمؤسسات الصغيرة ضمن شروط :

ان يكون المتقدم تجاوز 21 سنة ولم يتجاوز 55 سنة .

أن يكون سجله الائتماني سليم ولم تتجاوز التعثرات 15 الف ريال .

أن توفر كفالة شخصية أو موظف حكومي أو موظف شبه حكومي ولا تقل نسبة الكفالة عن 100%من قيمة التمويل.

ان يكون متفرغ تجاريا للقيام بالمشروع ولا يشارك الا في منشأة تجارية واحدة غير المنشأة التي تم طلب التمويل لها.

يقوم مقدم الطلب بمقابلة شخصية مع موظف البنك المختص لتحديد أهليته والسماح بحصوله على التمويل.

يجب على صاحب التمويل تقديم بعض الأوراق والمستندات ليتم إجراءات القرض مثل 

صورة الهوية أو البطاقة الشخصية 

صورة مؤهله العلمي أو شهادات خبرة

خطة ودراسة جدوى للمؤسسات لتؤكد على قدرتها على تسديد القرض وجدية العمل. 

تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

يقدم برنامج كفالة قروض تمويل للمؤسسات الفردية وهناك عدة شروط للحصول على تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة, تساعد على اقامة وتنفيذ هذه المشاريع لدفع عجلة التقدم الاقتصادي والتجاري للأمام ويمكن المباشرة ببدء العمل على إنشاء المؤسسة وممارسة عملها بمجرد الحصول على القرض.

شروط الحصول على تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

ان لا يملك صاحب القرض او التمويل منشأة كبيرة أو صغيرة أخرى.

أن يكون الهدف من الحصول على القرض هو تقديم المساعدة والدعم لبدء عمل المنشأة فقط.

ان يتم تقديم الضمانات اللازمة للهيئة للحصول على قرض التمويل.

أن تكون أهداف المنشأة الاقتصادية متوافقة مع أهداف المملكة السعودية وحركتها لدفع عجلة التقدم والتطور.

ان يتم تقديم كافة المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على القرض 

  • نسخة مطابقة للأصل من السجل التجاري غير منتهية الصلاحية 
  • شهادة من سجل ضريبة القيمة غير منتهية الصلاحية ز
  • أوراق تثبت مكان الإقامة الحالي  
  • صورة عن ميزانية النشاط الداخلية للمنشأة التي تم تقديم طلب تمويل لها 
  • وثيقة الهوية الشخصية غير منتهية الصلاحية ووثيقة تثبت مكان الإقامة ضمن المملكة السعودية 
  • نسخة عن عقد التأسيس الخاص بالشركاء 
  • نسخة من رخصة المؤسسة مطابقة للأصل 
  • نسخة عن عقد الإيجار أو مستند يثبت ملكية المشروع 
  • شهادة صادرة من التأمينات الاجتماعية 
  • شهادة من مصلحة الزكاة سارية الصلاحية 
  • بيانات مالية يتم تدقيقها لمدة 3 سنوات التي تم إدراة المشروع خلالها. 

لا تزيد نسبة التمويل قصير الأمد عن 5% ونسبة الرسوم الادارية لا تتجاوز 1.5% إلى 3% من التمويل.

يتم تقديم قروض للمؤسسات الفردية لتشجيعها على بدء العمل وممارسة دورها في تقدم البلاد التجاري والاقتصادي والاجتماعي وتقديم الدعم المالي للمشاريع الصغيرة والناشئة يساعد فئة الشباب لإيجاد عمل مناسب ومنع انتشار البطالة في المجتمع.ويتم تقديم عدة أنواع القروض منها قروض شخصية أو قروض مؤسسات بعضها يعتمد على ايداع راتب المقترض مقابل السداد للاقتطاع منه بينما تؤمن بعض البنوك والهيئات قروض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن شروط وضمانات محددة ويتم التسديد عبر أقساط شهرية لفترة زمنية محددة ويتم تقديم التسهيلات اللازمة  وكل هذه القروض يتم تقديمها وفق أحكام الشريعة الإسلامية.  

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.